**وزير النقل والبنية التحتية التركي عادل قره إسماعيل أوغلو:
- توركسات 5A وصل مداره في 3 مايو تمهيدا لتقديم خدماته
- تركيا طورت قدراتها في مجال تكنولوجيا الفضاء والأقمار الصناعية
- نخطط لإطلاق قمر الاتصالات 6A العام المقبل

أعلن وزير النقل والبنية التحتية التركي عادل قره إسماعيل أوغلو، أن قمر الاتصالات توركسات 5A المحلي وصل مطلع مايو مداره، 31 درجة شرقاً، وسيخضع لفترة اختبارات تستغرق شهراً واحداً بعدها سيبدأ في تقديم خدماته لكل العالم.

ومطلع يناير/ كانون الثاني الماضي، انطلق القمر الصناعي التركي الجديد "توركسات 5A" من الجيل الخامس إلى الفضاء بنجاح من قاعدة "كيب كانافيرال" الأمريكية، بواسطة صاروخ "فالكون 9" من إنتاج شركة "سبيس إكس".

وفي تصريحات للأناضول أفاد قره إسماعيل أوغلو بأن تركيا زادت قدراتها في تكنولوجيا الفضاء والأقمار الصناعية، مشيرا إلى أن عمليات الإنتاج والتكامل والاختبار وإطلاق أقمار الاتصالات الجديدة والمحلية مستمرة بكثافة.

وأكد قره إسماعيل أوغلو أن تركيا ماضية في طريقها لتصبح لاعبا دوليا في مجال دراسات الفضاء والأقمار الصناعية.

وأضاف أنهم يعملون على تحديث أنظمة الاتصالات الاستراتيجية باستمرار لتقديم كل ما هو جديد في خدمات البث والوصول إلى الإنترنت، للمواطنين في تركيا بالتزامن مع ظهورها في العالم.

وأشار إلى أنهم يهدفون لأن تصبح تركيا دولة رائدة بالمنطقة والعالم في البث التلفزيوني والإذاعي والوصول إلى الإنترنت والخدمات الفضائية الأخرى ذات القيمة المضافة.

وتابع " وصل القمر توركسات 5A إلى مداره، 31 درجة شرقاً في 3 مايو/ أيار الجاري. وستستمر أعمال الاختبار والتجربة لمدة شهر. وعقب شهر يونيو/ حزيران سيبدأ القمر في تقديم خدماته للعالم. ومع دخول القمر الخدمة ستدخل مناطق أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا والبحر المتوسط والأسود وبحر إيجة ضمن نطاق التغطية."

- تركيا ستصبح رائدة في استخدام حزم ترددات Ku-Band

ولفت الوزير إلى أن توركسات 5A سيجعل تركيا من الدول الرائدة في استخدام حزم ترددات Ku-Band الجديدة في خدمات البث التلفزيوني واتصالات البيانات.

وأوضح أن القمر سيتمكن من تقديم خدماته لأكثر من 30 عاماً بفضل أنظمة الدفع الكهربائي التي يتمتع بها.

وأشار إلى أنهم يهدفون إلى إطلاق قمر الاتصالات توركسات 5B في الربع الأخير من العام الجاري.

وأكد قره إسماعيل أوغلو أن القمر الصناعي 5B سيعمل من المدار 42 شرقاً، ويتمتع بخصائص ومميزات مهمة أبرزها أنه سيرفع كفاءة تحقيق اتصالات البيانات بحزم ترددات Ku-Band إلى 15 ضعفاً.

وزاد: توركسات 5B سيقدم خدمة اتصالات البيانات للمركبات البرية والبحرية والجوية المتطورة وأنهم سيركزون على سوق السفن التجارية والنقل الجوي.

وأضاف أنه مع دخول القمر الخدمة ستدخل مناطق جديدة إلى نطاق التغطية منها الشرق الأوسط بأكمله، والخليج العربي، والبحر الأحمر، والبحر المتوسط، وشمال وشرقي إفريقيا، ونيجيريا، الى جانب الدول المجاورة لتركيا.

وأشار قره إسماعيل أوغلو إلى استمرار الجهود والعمل لتطوير وإنتاج قمر الاتصالات 6A بالقدرات المحلية، مضيفاً أنهم يخططون لإطلاق القمر عام 2022.


المصدر : وكالة الأناضول