تأسيس الشركات
01/12/2019 17:26

ما هي فوائد اعتماد رأسمال جيد للشركة ؟

في حال اعتماد رأسمال جيد للشركة فإن ذلك من شأنه منح العديد من الميزات والتسهيلات لتلك الشركة ومنها على سبيل المثال لا الحصر : 

1- الحصول على إذن/إقامة عمل لأصحاب الشركة والعاملين فيها.

2- إمكانية انضمام الشركة في تركيا للمنظمات الجمعيات التجارية التركية على اختلافها، مثل : تُرساب TÜRSAB وغيرها.

3- إمكانية عمل صفقات وعقود كبيرة وتسهيل استيراد/تصدير البضائع من/إلى تركيا .


ملاحظة هامة: 

لا يلزم القانون التركي أصحاب الشركات  بإيداع رأس المال في أحد البنوك التركية مباشرة عند  تأسيس الشركة، ولكن يتوجب عليهم فعل ذلك قبل التقديم على إذن/ إقامة العمل أو خلال سنتين من تاريخ التأسيس.

وبشكل عام يعتبر حجم مبلغ رأس المال من الأمور التي تعكس موثوقية وقوة الشركة في سجلات الدولة عند التدقيق والتقييم ، وهذا من شأنه رفع قيمة الشركة إضافة الى تسهيل إجراءاتها الرسمية كتلك المتعلقة بإقامة/إذن العمل سواء للعمال أو الموظفين أو حتى أعضاء تلك الشركة.


ملاحظات حول تفاصيل تأسيس شركة في تركيا
يمكن لأي شخص أجنبي أن يؤسس شركة في تركيا وأن يكون مديراً لها، لكن بعد أن يقوم باستخراج إذن العمل حصراً. 
بإمكان أي أجنبي أن يتملّك كامل أسهم الشركة، أي تكون 100% من الأسهم باسمه.

عند تأسيس الشركة فإنه يجب أن يتم تجهيز النظام الأساسي لهذه الشركة مع تصديقه من مكتب النوتر “الكاتب بالعدل”، ويتم إرفاق النظام الأساسي مع بيان عن عنوان الشركة.

 وبعد ذلك يتوجب إيداع 25%  على الأقل من قيمة رأس المال في البنك، ومن يتم تقديم النسخة الأصلية من النظام الأساسي للشركة مع  نسختين مصدقتين إلى مكتب السجل العقاري وذلك خلال أسبوعين من تاريخ التصديق لدى النوتر.
مع التنويه بأنه من الضروري توثيق كافة الأوراق الخاصة بالشركة في مكتب النوتر وتصديقها في نفس يوم تسجيل الشركة وذلك لكي تكون جميع الأوراق موحدة من حيث التاريخ.
ولاحقاً يتوجب أن يتم نشر النظام الأساسي للشركة بشكل علني في الجريدة الرسمية الخاصة بالسجل العقاري التركي.

إنّ الشهادة الضريبية Vergi Levhasi يتم عادة تعليقها في مكتب الإدارة أو في مكان واضح ضمن الشركة.

يكون عادة للسجل العقاري عدة مهام منها إبلاغ وزارة العمل والضمان الاجتماعي في تركيا بتأسيس الشركة، مما يحتّم على مؤسس الشركة بأن يقوم بتسجيل كافة العاملين في شركته في وزارة العمل  بمن فيهم مدراء الشركة.

التأمين “سيكورتا”: 
يُلزم القانون التركي مؤسسي الشركات بتسجيل جميع العاملين في الشركة في التأمين الاجتماعي والتقاعدي،  أي أنه ينبغي على الشركة أن تقوم بتسديد الأقساط المتعلقة بالتأمين بشكل منتظم ودوري عن كل شخص في الشركة “المدراء، الموظفون، العمال،  والمحاسب”، وننوه إلى أنه توجد هناك غرامات يتم فرضها في حال التأخر عن مواعيد سداد مبلغ التأمين .


جميع الحقوق محفوظة لشركة أورفلي©