دعنا نساعدك

أطول جسر معلق في العالم جسر جناق قلعة
2021-06-25


تعرف تركيا بطبيعتها الجميلة موقعها الإستراتيجي المميز وقربها من مضيق الدردنيل يشكل عامل استراتيجي في المجال الاقتصادي من حيث أن أي جسر سوف يتم إنشاؤه فوق مضيق الدردنيل سيكون له دور هام في المجال الاقتصادي، ومن أهم الجسور جسر جناق قلعة أو كما يعرف أيضاً بجسر تشاناكالي 1915 وهو جسر معلق مازال قيد الإنشاء يتم بناءه في تركيا والذي سوف يربط بين مدينتي ليكسكي في آسيا وغليبولو في أوروبا وهو من أهم مشاريع تركيا.

وكما أنه يبعد عن بحيرة مرمرة جنوباً حوالي 10 كيلومترات وكما أن الجسر مرتبط بطريق باليكسا السريع الذي يبلغ طوله 320 متر وهو الطريق الذي يربط بين شبه جزيرة  الأناضول مع شرق تراقيا.

كما سيكون للجسر تأثير كبير بتحسين المواصلات ونقل البضائع بين القارتين وذلك بسبب وجود الكثير من المشاكل المرورية في شبكة النقل الحالية حيث لم تعد قادرة على هذا النمو الكبير في حركة المرور وسيكون جسر تشاناكالي 1915 عاملاً كبيراً في إنعاش الاقتصاد التركي وتحسين الحركة المرورية وذلك كان دافعاً كبيراً للحكومة التركية إلى تطوير شبكة النقل.

سمي جسر تشاناكالي 1915 بسبب انتصار القوات البحرية التركية في المياه الإقليمية في مقاطعة تشاناكالي في عام 1915.

وفي عام 2017 تم البدء في المشروع ومن المحتمل انتهاء تشييده خلال ست سنوات أي في عام 2023 كما إنه واحد من أحد أحلام تركيا القديمة التي تسعى لتحقيقها منذ القدم.

يبلغ طول جسر تشاناكالي"1915" 3.7 كم أما بالنسبة لعرضه يبلغ 34 متر وارتفاع 318 متر وهذا يجعله أطول جسر في العالم حيث أنه يفوق على الجسر الياباني كاشيكاياتو ب 32 متر.

ويتكون الجسر من 6 مسارات 3 ذهاب و3 إياب وستكون المسافة بين الأعمدة 2023 متراً ويتألف من 3 مسارات في كل اتجاه سوف يوجد ممرات على جانبي السطح لأغراض الصيانة والإصلاح وسوف يتم بناء 10 جسور نفقية و 33 جسر علوي و6 جسور و43 مدخل و4 جسور خرسانة مسلحة، و115 منفذ، 12 تقاطعاً و4 منشآت خدمة للطرق السريعة، و 2 مركز تشغيل صيانة و 6 محطات تحصيل الرسوم.

في عام 2012 تم بث على الكثير من القنوات التلفزيونية أنه تم وضع آخر قاعدة فولاذية وتم استخدام 128 طن من الفولاذ الذي تم توفيره من الشركات التركية وشركات كورية جنوبية حيث وفرت تركيا 135 ألف طن من ألواح الصلب الثقيلة أما الشركات الكورية الجنوبية وفرت 52 ألف طن من الألواح الفولاذية لسطح الجسر، كما بلغ طول الجزء الممتد فوق الماء 2023 ويعود هذا الرقم نسبة إلى السنة التي سوف يتم افتتاح الجسر فيها.

من ميزات جسر تشاناكالي 1915 أنه يهدف إلى زيادة إنتاجية النقل البري والبحري والسكك الحديدية وسيوفر وصولاً من أوروبا إلى الجزء الجنوبي الغربي من تركيا وذلك سوف يقلل من الازدحام ويزيد من الانتعاش الاقتصادي.

سوف يتم الإشراف على الجسر بعد افتتاحه الشركات المساهمة في إنجازه لمدة 16 عاماً كاملة وبعدها تنتقل إدارته إلى الحكومة التركية، الدول التي شاركت في إنجاز الجسر: تركيا، بريطانيا، استراليا، هولندا، كوريا الجنوبية.

كما أن الجسر يتم بناءه من قبل أفضل المهندسين والمختصين من مختلف دول العالم وحتى يومنا هذا يواصلون العمل رغم وجود جائحة كورونا.

وكما قالت الحكومة التركية أن مشروع جسر تشاناكالي 1915 سوف يكون له تأثير كبير على الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية وحتى السياسية وسيكون له تأثير على الحياة الاجتماعية في تركيا و أوروبا الشرقية.

 

 


اشترك بالقائمة البريدية

للاطلاع على أحدث العروض العقارية