دعنا نساعدك

كل ما تريد معرفته عن شراء العقارات بالتقسيط في تركيا
2020-08-31

شراء العقارات بالتقسيط هو أحد خيارات تملك العقارات المتاحة في تركيا ويعتبر خياراً تمويلياً ناجحاً، يساعدك على امتلاك العقار بعقد تملك مؤجّل، تدفع فيه دفعة أولى من سعر العقار، على أن تقوم بسداد الدفعات المتبقية بالتقسيط خلال فترات متفق عليها مع البائع.


هل يمكن للأجانب شراء عقارات في تركيا بالتقسيط؟


نعم يحق للأجانب في تركيا امتلاك العقارات بالتقسيط ولا يوجد أي قيود تمنع هذا التملك، ولا يوجد أي حد معيّن للمبلغ، فتستطيع شراء أرخص الشقق في تركيا بالتقسيط، كما لا يوجد أي قيود على الفترة الزمنية للتقسيط.


فقط يجب الاتفاق بينك كمشتري وبين شركة البناء أو البنك الذي سيتولى التمويل العقاري على أساسيات العقد،وتحديد الدفعة الأولى، وعدد الدفعات الأخرى وقيمتها، والفترة الزمنية التي يتم فيها سداد الدفعات المترتبة عليك، والاطلاع بشكل جيد على الشروط في العقد قبل التوقيع عليه.


طريقة شراء عقار بالتقسيط في تركيا للأجانب 


يكون ذلك بتنظيم عقد بيع رسمي بين شركة البناء والمشتري، يتم فيها تحديد سعر العقار وقيمة الدفعات والمدة الزمنية، حيث يلتزم المشتري بسداد الدفعات المترتبة عليه في مواعيدها المحددة وبالقيم المتفق عليها، كذلك شركة البناء تقدم عدة التزامات وخاصة إن كان العقار قيد البناء، فإنها تلتزم بتسليم العقار جاهزاً في الموعد المحدد و بالمواصفات المتفق عليها.

إنّ شركات البناء في تركيا غالباً تتيح خيار بيع العقارات بالتقسيط عندما تكون قيد الإنشاء، وخاصة في مراحل البناء الأولى، حيث تستفيد الشركة من الدفعات الأولى في تمويل البناء.

كما أنه من المعروف أنّه كلما اقترب موعد تسليم العقار كلما كان سعره أعلى، فمثلاً بالمقارنة بين شراء عقار في تركيا في المرحلة الأولى من بناء المشروع العقاري وبين شراء عقار بنفس المشروع وبذات المواصفات لكن قبل مدة قصيرة من انتهاء البناء، أو عند اكتماله، سيكون السعر الأول أخفض بحوالي 20ـ40% تقريباً.

تختلف قيمة الدفعة الأولى بحسب الشركة والعرض العقاري، ولكن الدفعة الأولى الطبيعية 35%، ولكن عموماً كلما زادت قيمة الدفعة الأولى كلما قلّ قيمة إجمالي السعر.


التملك العقاري بالتقسيط والحصول على الجنسية التركية


يُتاح في تركيا منح الجنسية التركية عبر الاستثمار العقاري وقد جرت تعديلات على قانون الجنسية التركية فيما يخص شراء العقارات بالتقسيط.

سابقاً لم تكن عقود العقارات بالتقسيط داخلة في العقارات المرشحة للجنسية التركية، لكن مؤخراً تم إجراء تعديل بسيط على هذا القانون يسمح بمنح الجنسية التركية لمن يشترون عقارات بالتقسيط ولكن بشرط أن تكون الدفعة الأولى تساوي 250 ألف دولار أمريكي على الأقل.

هذا الخيار مناسب لمن يشترون الفنادق الفاخرة في تركيا بالتقسيط، أو من يقومون بشراء قصور في تركيا وخاصة التاريخية منها بالتقسيط.

بالنسبة لشراء العقارات التي تكون الدفعة الأولى فيها أقل من 250 ألف دولار، فأنه يجب أن تنتظر حتى سداد كامل المبلغ أو سداد أقساط تتجاوز 250 ألف من قيمة العقار، بعد ذلك يمكن التقديم للحصول على الجنسية التركية.


خطوات شراء العقار بالتقسيط:

  • القيام بالجولة الميدانية على المشاريع وتحديد العقار أو العقارات المراد شرائها والاتفاق على السعر.

  • دفع مبلغ رمزي لحجز الشقة وتثبيت السعر 

  • تحديد موعد لتوقيع العقد وممكن أن يكون بنفس يوم دفع مبلغ حجز الشقة

  • توقيع عقد البيع وجدول الدفعات والسندات المرافقة

  • بعد توقيع العقد تحصل على مهلة تتراوح بين 7 الى 15 يوم لتسديد الدفعة الأولى المتفق عليها 

  • بعد الانتهاء من كافة دفعات العقار وتسديد ثمنه بالكامل ننتقل إلى مرحلة نقل الملكية من الشركة الانشائية للشخص المشتري

اشترك بالقائمة البريدية

للاطلاع على أحدث العروض العقارية